Jeudi 7 avril 4 07 /04 /Avr 20:57

مفهوم المدرسةالفعالة:
-
هي المدرسة القادرة على تحقيق الرؤية المستقبلية للتعليم في ضوء معايير الجودة الشاملة .
-
هي مدرسة تعلم الطلابالمهارات والمعارف الأساسية وتكسبهم الاتجاهات الإيجابية المتعلقة بالمواطنة, وتتعامل معهم دون تمييز, وتكفل لهم جميعا فرص تعليمية متميزة ومتكافئة, وتنطلق منأن جميع التلاميذ يمكنهم أن يتعلموا كل ما يقدم لهم, والوصول إلى درجة الإتقانوالتميز.


-
هي مدرسة تكفل لجميع العاملين بالمدرسة فرص المشاركة والعمل الفريقي والتعاون المثمر, كما تكفل فرص المشاركة المجتمعية الفعالة للمجتمع المحلي المحيط بها.

وهى التي تهدف في كل أنشطتها التربوية إلى تحقيق مبدأ التعلم للتميـيز والتميز للجميع .



*خصائص المدرسة الفعَّالة


1
ـ بيئة مدرسية آمنة.
 - 2
مناخ اجتماعي مدرسي جيد توفره مدرسة

 فاعلة في ضوء رؤيتها ورسالتهاالواضحة.
 -3
قيادة تربوية فعالة 
 -4
وضوح المهام المكلف بها العاملون.
 -5
سلوكيات إيجابية للمدرسين.
-6
نظـــم تقويــم واضحة.
-7
علاقة وطيدةبين المدرسة وأسرة الطالب.
-8
نظـــم تكنولوجية متنوعة.


مكونات المدرسة الفعالة:

­
الأهــــــــــداف .

­
الإدارة المدرسية ­

­
المدرسون والأفراد العاملون.

­
الطـــــــــلاب .

­
التمويل والإدارة المالية.

­
البرامج الأكاديمية.

­
التقويـــــــــم.

­
مشاركة الآبـــــاء.

­
المشاركة المجتمــعية .

­
الخدمات التربوية.

­
المــــــناخ .

­
المبنى المدرسـي.

 

و تعمل هذه المدرسة على تحقيق عدة أهداف من بينها: الهدف التربوي الذي يسعى إلى اعتبار المتعلم عنصرا إيجابيا داخل وخارج المدرسة.

توقيت مناسب

أما بيداغوجيًا فإن مثل هذه المؤسسات تعمل على محاربة الفشل المدرسي وتحقيق ما تصبو إليه مدرسة النجاح بإشراك الآباء والفاعلين الخارجيين من أجل تشجيع اللامركزية و اللاتمركز. وخلصت المفتشة إلى كون المدرسة الجماعاتية ظهرت في وقت احتاج فيه المتعلمون الصغار إلى الاستجابة إلى حاجياتهم ومتطلباتهم و انتظارا تهم، فكانت المدرسة الجماعاتية نتاج تحليل موضوعي خلص إلى ضرورة إيجاد صيغة جديدة للمدارس في العالم القروي تحد من التشتت ومحاربة كل المعيقات التي تسهم في الفشل الدراسي وكذا لوضع حد لظاهرة الهدر المدرسي بالعالم القروي.

هناك تغييرات ملموسة بالنسبة للتلاميذ على مستوى:

 التنشيط والتحصيل بالنظر إلى الفضاءات المتوفرة لهم،

 والتي تحفز المتعلمين والمتعلمات على التركيز في دراستهم.

كما تتوفر المؤسسة على ثلاثة محترفات تتنوع أنشطتها

 بين التشكيل و الخياطة والموسيقى،

Par cooperative scolaire des ecoles - Publié dans : école - Communauté : eleves et parents
Ecrire un commentaire - Voir les 0 commentaires
Retour à l'accueil

Présentation

  • : Le blog des cooperatives scolaires des ecoles
  • Le blog des cooperatives scolaires des ecoles
  • : livres vetements transport dons Parents & enfants
  • : كل ما يخص جمعية تنمية التعاون المدرسي بإقليم ميدلت لا تبخلوا زودونا بما يمكن إغناء هذا الموقع الذي هو منكم و إليكم حتى يتسنى لنا أن نحدث به موقعا رسميا مؤدى عنه هذا الموقع سيعرف الجميع بما يهم رجل التعليم بإقليم ميدلت و ما يفتح الطريق أمام الأطفال من أجل التعاون و التضامن تلميذ تلميذ أستاذ تلميذ و جماعة محلية وجمعية المجتمع المدني التي هدفها الرقي بالمستوى المعرفي و الإجتماعي لأطفالنا في جميع المدارس بالنيابة الفتية لإقليم ميدلت و الله لا يضيع أجر من أحسن عملا والله ولي التوفيق
  • Partager ce blog
  • Retour à la page d'accueil
  • Contact

Créer un Blog

Recherche

Calendrier

Août 2014
L M M J V S D
        1 2 3
4 5 6 7 8 9 10
11 12 13 14 15 16 17
18 19 20 21 22 23 24
25 26 27 28 29 30 31
             
<< < > >>
Créer un blog gratuit sur over-blog.com - Contact - C.G.U. - Rémunération en droits d'auteur - Signaler un abus